Test Footer

مرئيات
Home » » أبحاث ودراسات في جذور الأمازيغ :الجزء الأول

أبحاث ودراسات في جذور الأمازيغ :الجزء الأول

Written By آفر برس on الأربعاء، 25 يوليو 2012 | الأربعاء, يوليو 25, 2012


نور الدين شوقي : زايو سيتي نت
إرتأينا أن نخصص ملف من عدة حلقات لتاريخ حضارة ضاربة في التاريخ حضارة لطالما جذبت إنتباه الباحثين من مختلف الجنسيات لما وجدوه من مٱثر ومخطوطات قيمة تدل على عظمة هذه الحضارة ورقيها والتطور الذي سبقت به باقي الحضارات والمجتمعات المواكبة لها ،إنها الحضارة الأمازيغية بجميع تجلياتها الحضارة التي قاومت قرونا وسنينا من الزمن.
ومن أجل الإحاطة الكاملة والكلية بهذه الحضارة ،عدنا إلى أراء مجموعة من خيرة الباحثين والأساتذة الأكاديمين المغاربة ،بغية توضيح مسألة الجذور التاريخية لبني مازيغ في شمال إفريقيا والأطروحات التي قيلت بشأنها ،حول أصولهم الحقيقية والتي تباينت بشأنها الدراسات والأبحاث …مما يطرح عدة تساؤلات يفرضها الواقع …حول من هم الأمازيغ ؟ أوالبربر؟ من أين أتوا؟ هل هم سكان شمال إفريقيا الأصليين؟ ما هي ثقافتنم وحضارتهم؟ وما علاقتهم بالحضارة الفرعونية وباقي الحضارات القديمة الأخرى ؟ كما نتطرق الى الشخصيات التاريخية التي ساهمت في رقي الحضارة الأمازيغية حتى الفتح الإسلامي والأمازيغ الذين ساهموا بعدها في الحضارة الإسلامية .

الأمازيغ وأصل تسميتهم
ورد ذكر “الليبين” أو “الريبين” في الكتابات المصرية القديمة و الإغريقية وفي نص الثوراة في حوالي القرن الثالث عشر قبل الميلادي ،وكانت هذه التسمية تطلق حينذاك على القسم الشمالي للقارة الإفريقية الممتدة من أرض مصر الحديثة شرقا الى حدود المحيط الأطلسي غربا.وقد ورد في الكتابات القديمة ،من قبيل مدونة هيرودوت ذكر تسمية “الليبين” الذي أستعمل أيضا كلمة “إيمازيغن” ويعتقد الباحث مصطفى أوعشي أن تسمية “إيمازيغن” ،لم تكن لتعني كل سكان شمال إفريقيا ،بل نعتت بها مجموعة بشرية تقطن مواقع معينة من شمال إفريقيا .وأن كلمة الليبين ضلت الإسم السائد إلى حوالي القرن الخامس قبل الميلادي ،قبل يتم نعتهم ب “البربر”،ثم بعد ذالك “بالأمازيغ” .وتساءل الباحث عما إذا كانت “البربر” كلمة أجنبية تحيل على كلمة “برباروس” الإغريقية ،وهو النعت الذي كان الإغريق يطلقونه على جميع الشعوب الرافضة لثقافتهم أو تلك الخارجة عن الحضارة الرومانية .أم أنها كلمة تجمعها علاقة بشعب من الشعوب المدعوة البربر.
ويرجح الباحث الفرضية الثانية ،ذالك أن البربر ،هي نفس التسمية التي أطلقت على مجموعة الجرمانين “الوندال”الذين إستوطنوا شمال إفريقيا في بداية القرن الخامس الميلادي ،وكان بعد تخريب العاصمة الرومانية ،حيث إستطاع الوندال المرور عبرها الى بلاد الأندلس ،نسبة إلى فندلوس ،ليتم الإستلاء في حوالي 425و430م على جزء مهم من شمال إفريقيا .ولذالك يعتقد الباحث أن كلمة بربر إستعملها الرومانيون الشرقيون والبزنطيون في نعتهم للوندال لا بالنسبة لتسميتهم للسكان الأصليين .وضل سكان شمال إفريقيا يتسمون ب”البربر” ،حتى عهد الفتح الإسلامي فاستعملها الكتاب المشارقة في أدبياتهم ،وقد قام المؤرخون العرب ،فيما بعد بالبحث عن جذور كلمة “بربر”.
فيما ميز الأستاذ الباحث في الأنتروبولوجيا ،مصطفى جلوق بين شعبين كانا يسكنان شمال إفريقيا ،مستدلا في ذالك بما قاله “سالوس” ،وكان الشعبان يخضعان معا للحكم الروماني .كذالك والحال بالنسبة لهيرودوت ،الذي أشار إلى أن هناك شعبان في شمال إفريقيا هما الليبين والإثيوبين ،وشعبان داخلان هما ألإغريق و الفنيقين ،مؤكدا على أن هناك شعوبا أصلية تنتمي إلى أرومة واحدة ،خاصة لدى حديثه عن الليبين وشعوبا أخرى أجنبية ،وفي التأصيل لكلمة أمازيغ ،تساءل جلوق حول ما إشتقت الكلمة من كلمتي “مازيس”و”مازيكس”.
على نفس المنوال سار الباحث الأنتربولوجي أيت باحسين من خلال تمييزه بين المسمى إيمازيغن وبين التسمية التي نعتوا بها .فالمسمى الموصوف حول سكان شمال إفريقيا ،يؤشر على إستمرارية تواجد السكان الأصليين بشمال إفريقيا سواء من خلال المكتشفات الأثرية أو من خلال الدراسات التاريخية .في حين أن التسمية ،في غالب الأحيان ،تطلق على المسمى خارجيا وتوحي إلى القدحية .
تساءل الأستاذ عن كون إبن خلدون وقف طويلا عند تسميتي ،”أبناء مازيغ” و”البربر”،ليتبنى فيما بعد إسم البربر، كما رفض كل التبريرات التي قدمت بصدد هذه التسمية ،وكل ما يتعلق بالأصول الشمال الإفريقية ،حيث إعتبرها نوعا من الخرافة وضحدها بشكل من الأشكال ،ولكنه عاد ليسمي بها كتابه .هل يمكن أن نقول أن المؤرخين العرب أو المسلمين الذين جاؤوا فيما بعد ،نقلوا هذه التسمية عن الرومان الذين كان البزنطيون ،المستوطنون لشمال إفريقيا ،معهم في صراع شديد ونعتوهم لهذه الأسباب بالبربريين وبقيت التسمية متداولة في حق سكان المنطقة …يتبع

 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website