Test Footer

مرئيات
Home » » الكونغرس العالمي الأمازيغي " يهنئ الحركة الوطنية لتحرير أزواد

الكونغرس العالمي الأمازيغي " يهنئ الحركة الوطنية لتحرير أزواد

Written By آفر برس on الثلاثاء، 10 أبريل 2012 | الثلاثاء, أبريل 10, 2012

بعد تحرير كل الأراضي التاريخية لأزواد، أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد مباشرة عن وقف لجميع العمليات العسكرية و عن استقلال البلاد يوم 6 أبريل 2012 .
و بهذه المناسبة يهنئ الكونغرس العالمي الأمازيغي الحركة الوطنية لتحرير أزواد و الشعب الأزوادي عن هذا الانتصار التاريخي ومعانقته للحرية في وطنه.
كما يشيد الكونغرس العالمي الأمازيغي بروح المسؤولية التي أبان عنها قياديو الحركة الوطنية لتحرير أزواد الذين استطاعوا، رغم محاولات التشويش، تحقيق هدفهم بحزم وتعقل متفادين قدر الإمكان النتائج الوخيمة للحرب على حقوق الإنسان والحياة المدنية.
فمنذ نصف قرن حاول طوارق مالي بدون جدوى العيش تحت سلطة الدولة المالية التي تنكرت لوجودهم والتي لم تؤد أية وظيفة من وظائفها في منطقة أزواد. وبالتالي يبقى اختيار السيادة من طرف شعب تماشيق ـ أمازيغ على أراضي أجداده ذو مشروعية مطلقة. إذ كيف يمكن تحمل دولة مالية لا تعتبر الطوارق كمواطنين ماليين فعليين كاملي الحقوق؟.
وقد عبرت بعض حكومات المنطقة عن رفضها الاعتراف بدولة أزواد الجديدة.إلا أن ما يجب أن تعرفه هذه الحكومات، الفاقدة للشرعية التي صادرت حقوق شعوبها، أن لا أحد طلب منها ذلك.
فيما يتعلق بالدول الغربية، لا يحق لها أن تعارض استقلال أزواد في الوقت الذي ساهمت بشكل كبير في ظهور دول جديدة كالجبل الأسود سنة 2006 وجنوب السودان سنة 2011. بالإضافة إلى ذلك، فارتكازا على أية مرجعية يمكن الوقوف ضد إرادة شعب ما للحصول على استقلاله؟. علما أن ميثاق الأمم المتحدة وإعلان حقوق الشعوب الأصلية بالخصوص، تحفظ هذا الحق لجميع شعوب العالم بدون استثناء.
وبالتالي، فإن الكونغرس العالمي الأمازيغي يدعو الإتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة وكل الدول المنضوية تحت لوائها إلى الاعتراف بدولة أزواد المستقلة والتعاون معها لبناء مستقبل يطبعه السلم والتنمية والتعايش في المنطقة.
إن الكونغرس العالمي الأمازيغي ليعرب عن دعمه المبدئي و اللامشروط مع دولة أزواد المستقلة ويضع نفسه رهن إشارتها لمساعدة حكومتها المستقبلية بكل الوسائل المتاحة، مادامت هذه الحكومة تتبنى الديمقراطية واللائكية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
باريس، في 26ـ03ـ2962/ 07ـ04ـ2012
عن المكتب الدولي والمجلس الفيدرالي.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website