Test Footer

مرئيات
Home » , » بربر الصومال وبربر الأمازيغ هل هناك فرق؟

بربر الصومال وبربر الأمازيغ هل هناك فرق؟

Written By آفر برس on السبت، 19 فبراير 2011 | السبت, فبراير 19, 2011

نور الدين علمي

وبسبب إستخدام نفس المفردة بربر على المناطق الصومالية ومناطق الأمازيغ حصل بعد اللبس عند بعض المؤرخين ,وقد أزال ياقوت الحموي ذلك اللبس قائلا عن الصوماليين”وهؤلاء البربر غير البربر الذين هم بالمغرب، هؤلاء سود يشبهون الزنوج جنس متوسط بين الحبش والزنوج”,ويقول أيضا في فقرة أخرى “مقدشو وسكانها غرباء واستوطنوا تلك البلاد وهم مسلمون طوائف لا سلطان لهم لكل شيخ يأتمرون له وهي على بربر البربر وهم طائفة من العربان غير الذين هم من المغرب بلادهم بين الحبشة والزنج”.
حتى ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع هو الآخر شرح هذا الإشكال في مقدمته باب العمران البشري قائلا “و عليه من جهة الجنوب بلاد الزنج و بلاد بربر التي ذكرها امرؤ القيس في شعره و ليسوا من البربر الذين هم قبائل المغرب”[6]. أما المسعودي في كتابه مروج الذهب فيقول”وليست هذه بربرى التي ينسب إليها البرابرة الذي ببلاد المغرب من أرض إفريقية لأن هذا موضع اخر يدعى بهذا الاسم”.

ويفرق ابن بطوطة مابين العناصر العربية القادمة من شبة الجزيرة العربيه أو العناصر الفارسية والتي كانت تحكم فترة من الزمن مقديشو ومركة وبراوة و ومابين العنصر البربري, وفي الوقت نفسه يفرد لنا دليلا دامغا على إنتشار اللغة العربية في مملكة مقديشو وذلك في القرن الرابع عشر الميلادي, عندما يقول في كتابة تحفة النظار “وسلطان مقديشو كما ذكرناه، إنما يقولون له الشيخ، واسمه أبو بكر ابن الشيخ عمر. وهو في الأصل من البرابرة، وكلامه بالمقدشي، ويعرف اللسان العربي”[7].

ويذكر الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق إحدى القبائل الصومالية وهي قبيلة الهوية, وأن هذه القبيلة تسكن مابين رأس حافون ومركه عند وصفه لمناطق بلاد بربر,وقد عزز الرحالة ابن سعيد المفهوم القائل أن المقصود بالبربر هم الصوماليون عندما تكلم عن قرى قبيلة الهوية والتي تنيف على خمسين قرية وعاصمتها مركة في كتابه الجغرافيا قائلا “وفي شرقية من بلاد بربرا المشهورة على البحر مركه حيث الطول تسع وستون درجة وثلاثون دقيقة والعرض درجة وعشر دقائق ,وأهلها مسلمون وهي قاعدة الهاوية التي تنيف على خمسين قرية”[8].
إذن نخرج بخلاصة بأن مايطلق عليه بالبربر يقصد به العنصر الصومالي, ولكن بقي علينا معرفة كيف كانت حدود بلاد البربر في ذلك الزمان؟ وماهي المناطق التي كان يسكنها الصوماليون؟ وهذا ماسنحاول الإجابة عليه في الفقرة اللاحقة .
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website