Test Footer

مرئيات
Home » » نظرات في العنصرية: هل النبي أبيض أم أسود؟

نظرات في العنصرية: هل النبي أبيض أم أسود؟

Written By آفر برس on الجمعة، 11 فبراير 2011 | الجمعة, فبراير 11, 2011

د. بسطامي محمد سعيد خير

هل محمد صلى الله عليه وسلم أبيض أم اسود؟ سؤال لم يعهد كثير من الناس إثارته ولا مناقشته وربما ولا ‏التفكير فيه. وحين سألنى احد الناس هذا السؤال اول مرة، أصابتني دهشة، ليس فقط بسبب أن السؤال لم ‏يخطر في بالى قط من قبل، بل بسبب أن السائل كان من المسلمين الأمريكان السود، الذين عانوا كثيرا من ‏العنصرية في أمريكا واضهاد البيض لهم.‏
فقلت للسائل وما رايك أنت؟ فأجاب على الفور النبي صلى الله عليه وسلم بالطبع أسود. قلت ما دليلك: قال هو ‏لم يكن أوربيا ولا أمريكيا وبالتالي فهو قطعا أسود، لان العرب في التصنيف العرقي لا ينتمون للجنس ‏الأبيض.‏
فقلت له وهل هناك فرق بين لو كان لون النبي صلى الله عليه أبيض أو أسود؟ هل لهذا أهمية؟ فنظر إليّ ‏بغضب وقال: لو كنت ضحية للتمييز العنصري لعرفت أن لون الإنسان أمر هام، وله آثار كبيرة في حياته.‏
وهذه حقيقة يشهد عليها هذا العصر الذي صارت فيه العنصرية من أكبر المشكلات وأعقدها التى تأتي على ‏راس قائمة مشكلات البشرية الأخري. ولا شك أن العنصرية ليست وليدة هذا العصر ولكنها قديمة قدم العالم، ‏لكن ما الذي جعلها تلتهب في هذا العصر وتصبح شغل الناس الشاغل، وسببا في كثير من الحروب والثورات ‏المسلحة، والصراعات السياسية والحملات السلمية؟

الدولة القومية أساس المشكلة
لا شك أن الثقافة الغربية هي المهيمنة على العالم، وكثير من المشكلات التى تولدت في الحضارة الغربية ‏المعاصرة قد صارت مشكلات عالمية، ومن ذلك مشكلة العنصرية. وللنظر في جذور هذه المشكلة في الغرب ‏يكفي أن ننظر إلى مفهوم الدولة الذي تأسست على قواعده الدولة الحديثة. فمن المعلوم أن النموذج العالمي ‏السائد هو نموذج الدولة القومية الغربي. فقد تقسمت الكرة الأرضية إلى قطع صغيرة، كل قطعة منها تتكون ‏من مجموعات سكانية مختلفة، ولكنها في الغالب تهيمن عليها مجموعة عرقية معينة تجعل ثقافتها العرقية ‏هي الثقافة الغالبة، وتضهد في الغالب الثقافات الأخري.‏
والدولة القومية بحكم تكوينها تقوم على أساس جغرافي محدود، وقد قامت في القرن السابع عشر في اوربا ‏على أنقاض العالم القديم الذي كانت تسوده فكرة العالمية. فالكنيسة الكاثوليكية مثلا كانت تؤمن بأن كل ‏اتباعها ينبغى أن يخضعوا لسلطة دينية وسلطة سياسية واحدة، بغض النظر عن اصولهم العرقية والجغرافية. ‏والإسلام أيضا دين يقوم على العالمية ولقد جمعت الدول الإسلامية التى قامت مزيجا من الألوان والأعراق ‏والجنسيات والقوميات. ولهذا يمكن أن يقال أن الدولة القومية بحكم طبيعتها تفوم على فكرة العرق والثقافة ‏المحدودة وليست الجامعة. ولهذا لا يكاد يخلو بلد في العالم تقريبا من مشكلات النزاع العرقي والجنسى ‏والثقافي. وقد تأستت بعض النظم على اساس التفرقة العنصرية مثل الحال في أمريكا ومثل جنوب افريقيا.‏

أسطورة تفوق الجنس الأبيض
وقد آمن الغرب في بداية نهضته بتفوقه بسبب بياض لونه على بقية الشعوب الأخرى غير البيضاء، وقامت ‏نظريات علمية واهية تسند الشعور بهذا التفوق، وروَّجت لها أسماء علمية شهيرة مثل الفيلسوف كانت ‏وديفييد هيوم وعالم الأحياء دارون وغيرهم، وظنوا أن الجنس الأبيض بحكم طبيعته يمتاز بمقدرات عقلية ‏وجسديه تجعله يتفوق على غيره. ولكن أثبتت الحقائق العلمية وخاصة بعد تطور علم الجينات الحديث أن ‏التفوق بسبب اللون اسطورة لا تقوم على أساس، فقد اثبتت الدراسات أن 99% من الجينات البشرية لا ‏اختلاف بينها في جميع الأجناس على اختلاف الوانهم، ولا يكون اللون إلا واحدا بالمائة فقط. ‏
ولقد أشربت قلوب الغربيين أسطورة تفوقهم على غيرهم فاحتقروا الآخرين وعاملوهم بنظرة استعلاء وغرور ‏وتكبر، ولا يزال هذا الشعور متاصلا في نفوس الغربيين وهو اساس لكثير من المشكلات العالمية.‏

العنصرية تولد الكراهية
واحسن مثال لذلك العنصرية ضذ السود في أمريكا. وقصة السود في أمريكا قصة يندي لها الجبين، ولا يزال ‏السود رغم التقدم الكبير الذي احرزوه في محاول تحطيم العنصرية ضدهم، لا يزالون يرزخون تحت سياط ‏العنصرية، ولا يزالون أفقر طبقة في أمريكا وتعيش في ظروف صعبة تعشعش فيها الجريمة والمخدرات ‏وسائر المنكرات. ورغم أن السود في أمريكا قد ذابو تماما في بوتقة الثقافة الأمريكية، وأصبح أحدهم امريكي ‏التفكير والذوق ونمط الحياة، لا فرق بينه وبين الأبيض إلا سواد لونه، لكن مع ذلك لم تتكسر الحواجز تماما، ‏بل لا تزال العنصرية متأصلة في النفوس دفينة في القلوب، تطفح في كل حين بكل وقاحة، وتتخفى أحيانا ‏نفاقا وتجملا. ‏
وفي كل بلد صارت العنصرية فيه سائدة ورائجة مثل أمريكا، انتجت رد فعل قوي ضدها مصحوبا بالكراهية ‏والمقت والتطرف. ولقد وصل التطرف بالسود في أمريكا إلى كراهية البيض ورد الصاع ضدهم صاعين.‏

هذه الكراهية والبغضاء القائمة على اساس عنصري بحت هي السبب الذي دفع سائلى عن لون النبي صلى ‏الله عليه وسلم. فهو لا يمكن له أن يستوعب أن النبي صلى الله عليه وسلم الذي آمن به مثالا للخير ان يكون ‏منتميا للجنس الأبيض الذي لا يعرف عنه إلا الشر والعدوان والظلم.‏
فعاطفة الكراهية للابيض لم تجعله يفكر في السؤال باحثا عن الحقيقة، بل قد غلبت العاطفة على عقله فأعمته ‏وأصمته، وجعلة لا يقيس الأمور إلا بمقياس العاطفة. ولعل كثيرا ممن امتلات قلوبهم بحقد الكراهية بسبب ‏العنصرية، وهما كانت تلك العنصرية أو حقيقة، إلا نتج عنها نوع من الغلو في التفكير والنظر والتقدير ‏وحساب الامور. وتشتعل في كثير من بقاع العالم كثير من النزاعات السلمية والدامية القائمة على العنصرية ‏ذلك أن الغرب اشعل هذه النار واكتوى بها هو واكتوت بها كثير من بلدان العالم. وما دام العالم قائما على ‏النظرة العرقية القومية الضيقة ، فلن تخمد فيه نار العصبيات، إلا اذا انفسحت أمام الناس سعة الإسلام ‏وعالميته وأخوته التى تخمد نار العنصريات وهو الدواء الناجع لكل ادوائها.‏

ما لون النبي صلى الله عليه وسلم؟
أما إذا سألنا السؤال عن لون النبي صلى الله عليه وسلم بعيدا عن عقدة العنصرية ونظرتها الضيقة للأمور، ‏وبحثا عن الحقيقة المجردة القائمة على الدليل لا على العاطفة، فإن الامر سهل قريب. ولقد بحث العلماء ‏الأوائل القضية، مجردين من أية عنصرية، ولم يكن ليخطر في بال أحد من العلماء الأوائل قط أن لون النبي ‏صلى الله عليه ، له اثر لا في سلوكه ولا في تعاليمه، سواء ثبت أنه أبيض أو ثبت انه غير أبيض. فلم يكن ‏الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو لعصبية بل حاربها اشد الحرب وقال في كلمات واضحة ما هو معروف من ‏مثل لا فضل لعربي على اعجمي ولا فضل لأعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود، ومن مثل دعوها فإنها ‏منتنه، ووصفه لاحد اصحابه وقد عيّر رجلا بسواد أمه إنك امرؤ فيك جاهلية. ‏
وجاء بحث قضية لون النبي صلى الله عليه وسلم، ضمن اهتمام المسلمين بمعرفة صفات وشمائل هذا ‏الرسول الفذ المتميز، توقيرا وتعظيما له ومحبة له وتأسيا به صلى الله عليه وسلم. ولقد كان اهتمامهم أكبر ‏بأخلاقه وخلاله التى جمع الله سبحانه وصفها في قوله (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، ومن الطبيعي أن يتطرق ‏البحث لصفات الرسول صلى الله عليه وسلم الجسمية، لأن نفوس المسلمين تتوق لمعرفة ذلك، وخيالهم ‏يرغب في رسم صورة مجسمة له إذ لم يكن من نصيبهم رؤيته والنظر إليه. من مثل هذه المنطلقات جاء بحث ‏قضية صفات النبي صلى الله عليه وسلم الجسمية ومظهره وشكله ومنها لونه، رواها من عاشوا معه ‏وعرفوه عن قرب ونقلوها للأجيال التالية. ولم تكن العنصرية ودوافعها البغيضة دافعا لهم للتحقق من لون ‏النبي صلى الله عليه وسلم.‏

وقد جاءت أحاديث صحيحة مروية في صحيح البخاري ومسلم وغيره من كتب الأحاديث في صفة لون النبي ‏صلى الله وسلم، يتحصل من مجموع رواياتها أن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يكن أبيض خالص البياض ‏ولم يكن أسمر خالصة السمرة، إنما كان بياضه مخلوطا بسمرة. ويكفي هنا الإشارة لما روه البخاري ومسلم ‏عن أنس رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا أدم . والأمهق ‏هو شديد البياض والأدم هو الأسمر. وقد جاء حديث أنس في رواية أخرى رواها أحمد وأبو يعلى والبيهقي ‏‏.عن أنس بن مالك رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض ، وبياضه إلى السمرة .‏
ومع الحملة الشديدة التى وجهها الإسلام ضد العنصرية، فإن بعض عهود التاريخ الإسلامي قد شاعت فيها ‏قضية العنصرية بين العرب والعجم، وبين السود والبيض، ما هو معروف ومسجل في كتب التاريخ. ورشح ‏ذلك في الادب العربي وتناول الأدباء والشعراء قضية التفضيل بين البيض والسود، وادخلوها في باب الفكاهة ‏والطرائف، كل يحاول أن يجعل جنسا افضل من جنس، ولونا أفضل من لون، من مثل كتاب الجاحظ (فخر ‏السودان على البيضان) وكتاب ابن قتيبة عيون الأخبار وكتاب السيوطي (نزهة العمر في التفضيل بين البيض ‏والسود والسمر)، وهو كتاب جامع اشتمل على ما جاء في تفضيل كل جنس على غيره مدعوما بالأمثلة ‏التاريخية والشعر وغيره. وكل ذلك قد رشح من جاهلية العنصرية التى هي دليل على ضعف التصورالإسلامي ‏الصحيح.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website