Test Footer

مرئيات
Home » » قيام مملكة نبتة

قيام مملكة نبتة

Written By آفر برس on الخميس، 10 فبراير 2011 | الخميس, فبراير 10, 2011

في أثناء الفوضى الليبية في مصر ظهرت في نبتة أسرة قوية يعتقد البعض أنهم مصريون ويعتقد آخرون أنهم ليبيون هاجروا جنوبا. أما الثابت والرأي الغالب أنهم سودانيون من ذات المنطقة وكانوا يدينون بديانة آمون رب طيبة في مصر.

مركز مملكة نبتة
وكان مركز هذه المملكة هو جبل البركل 2 كلم شمال كرمة ويبعد حوالي 1.5 كلم من النيل وكان يسمى بالجبل المقدس كما جاء في المصرية القديمة (جو – رعب) أي الجبل الطاهر.

استمرت مملكة نبتة من عام 750 ق. م. حتى عام 650 ق. م. ثم نقلت العاصمة إلى البجراوية جوار كبوشية الحالية وذلك للأسباب الآتية :

نسبة لتوسع العاصمة نبتة وزيادة السكان والأنعام فقد وضح أن منطقة البركل صحراوية ولا تفي باحتياجات السكان والحيوان زيادة على ضيق الشريط الزراعي على النيل.
الابتعاد جنوباً خوفاً من انتقام المصريين بعد استعمرتهم الأسرة النبتية مائة عام.
البجراوية مطلة على سهل البطانة وهو سهل واسع وأرضه خصبة وأمطاره نسبياً غزيرة.
وجود خام الحديد في صخور تلك المنطقة بالإضافة إلى وجود أشجار كثيرة تستخدم في إيقاد كماين لصهر الحديد وقد عرفت مروي القديمة بأنها برمنجهام أفريقيا.

موقع نبتة الاستيراتيجي
ويعتبر اختيار نبتة كعاصمة موفقاً حيث أنها تتصل بالشمال والجنوب عن طريق النيل فضلاً عن الطريق البري عند (أبو آدم) والذي يخترق صحراء بيوضة حتى يصل إلى شندي.

نجد في سفح جبل البركل معبدا ضخماً لآمون وذا أعمدة مستديرة وحجرات متعددة وتحرسه من الأمام خراف من الحجر كما هي العادة أمام المعابد الآمونية وفيها يتجلى فن النحت الذي لا يتناسب إطلاقا مع حياة البداوة التي كانت سائدة وقت ذاك.
كانت نبتة عاصمة دينية وبها اهرمات لبعض الملوك على نسق اهرامات البجراوية إلا أنها أصغر حجماً كما وجدت مقابر بمنطقة الكرو على بعد 12 كلم جنوب نبتة حيث وجدت لأول مرة جثث محنطة في توابيت.

أهم أفراد أسرة نبتة
أهم أفراد أسرة نبتة ترهاقا فقد اختار منطقة نوري غرب النيل موقعاً لأهرامه الذي يعتبر من أكبر الأهرامات في وادي النيل.
تقول المسلات أن الملك كاشتا مؤسس مملكة نبتة قد حكم النوبة السفلى حتى منطقة طيبة وكان ذا نفوذ عظيم وبعض المؤرخين ينسبون هذه الفتوحات إلى ابن كاشتا بعنخي.
sudanway.sd/history_Nabta.htm
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website