Test Footer

مرئيات
Home » , » دراسة جينية: المغاربة أمازيغ مُعَرَّبُون

دراسة جينية: المغاربة أمازيغ مُعَرَّبُون

Written By آفر برس on الأربعاء، 12 يناير 2011 | الأربعاء, يناير 12, 2011

ناقشت أكثر من مرة أصول المغاربة وزعمت أن كل المغاربة أمازيغ نصفهم أو أكثر يتحدث العربية المغربية المتأثرة بشكل كبير بالأمازيغية وآخرون يتحدثون أمازيغية متأثرة أيضا بالعربية الدارجة.

إلا أن اغلب الأطراف ترى أنها مزاعم لا تستقيم وأنها من وحي أجندة أمازيغية سياسية. وقد قال لي أحدهم أنه عربي عليها وعليها يموت، بشكل حرفي. غير أنه اذا كان الرائج هو أن أغلب العرب ينتمون إلى القبائل الهلالية فأن أغلب المقتنعين بأصلهم الجزيري العربي يزعمون أنهم إلى بيت النبوة ينتسبون. أما البعض فقد جعل من قبيلة بني هلال قبيلة امبراطورية لم تشكل القبائل المحلية أمامها سوى أقليات، ولعل ما كتب في ويكيبيديا من مبالغة خير نموذج على ذلك:

"الآثار الحضارية للتغريبة الهلالية:أهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة وشعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا ومستقرين في الحواضر الكبرى كتونس والقيروان وكانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة وانتشروا في جميع أصقاع المغرب العربي وعربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة ومن حيث كثرة السكان العرب والأمازيغ المستعربين بحيث ينتشر العرب في غالبية مناطق برقة وطرابلس وفزان ليبيا كما يشكلون أغلب سكان الجزائر اليوم إد دحروا قبائل صنهاجة إلى رؤوس الجبال وقبائل زناتة إلى الغرب (بنو زيان إلى تلمسان وبنو مرين إلى المغرب الأقصى)كما تقلص عدد البربر بإفريقية تونس حاليا وغلب العنصر العربي على التركيبة السكانية فأصبح البربر المحافضين على خصوصيتهم أقلية تعد بعض الألاف بكامل البلاد التونسية وانضم اليهم اخوانهم من عرب الفتح والأشراف من آل البيت (بنو سليمان في تلمسان وتنس) فابتلعوا بقايا البربر بالمصاهرة أو المجاورة فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. كما ينتشرون في مناطق ورديغة وشاوية سطات و وجدة ودكالة وعبدة في المغرب بينما ينتشر المستعربون في مناطق شياظمة وبني ملال وازيلال وكثير من المناطق المغربية المعربة بفضل بني هلال."
لا شك أن شمال افريقيا لا يزال غير عربي خالص لتواجد الأمازيغ بأعداد متفاوتة خاصة المغرب والجزائر. لكن ما مدى تأثر شمال افريقيا جينيا بالعرب الوافدين؟ لا بد أن هذا السؤال يجب أن يجد أجوبته في الأبحاث الجينية، وليس في بلاغة الساسة أو المتسيسسن أو الحدسيين، غير أن هذا النوع من الأبحاث غائب في شمال افريقيا.
غير أن دراسات أوروبية بشراكة مع جامعات افريقية قد تقد الجواب، والمطلوب هو كيف يجب أن تقرأ هذه الأبحاث؟:

 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website