Test Footer

مرئيات
Home » » المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي يرد

المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي يرد

Written By آفر برس on الخميس، 30 ديسمبر 2010 | الخميس, ديسمبر 30, 2010

المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي
لجنة التنسيق (منقول عن أمازيغ وولد)

ردا على أكاذيب ما سمي بشباب الطوارق المنتمون للمجلس الوطني للشباب الليبي التابع لسيف الإسلام القدافي.
أوردت صحيفة الوطن الليبية و عدد من الصحف و المواقع الإليكترونية التابعة للنظام الليبي بيانا معنونا بردا على المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي نسب إلى ما سمي بفعاليات شباب الطوارق كما أوردت تلك الصحف تصريحات لمنسق ما سمي بفعاليات شباب الطوارق من مدينة أوباري عاصمة الطوارق بليبيا و دائما تحت عنوان ردا على المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي الذي عقد بمدينة أكادير في المغرب و بعد إطلاعنا على بيان البهتان داك نؤكد للرأي العام الأمازيغي و الطوارقي ما يلي:
- ما يسمى بفعاليات شباب الطوارق بليبيا لا يمثلون الطوارق و لا شباب الطوارق بليبيا و إنما هم أفراد ينتمون إلى ما يسمى بالمجلس الوطني للشباب الليبي التابع لسيف الإسلام القدافي و يتلقون تمويلا و دعما من النظام الليبي من خلال مؤسسة القدافي للجمعيات الخيرية و التنمية و كدا المجلس الوطني للشباب الليبي و تتمثل أهم أنشطتهم في تنظيم مهرجان شباب الطوارق بمدينة أوباري تحت رعاية سيف الإسلام القدافي هدا المهرجان الذي أعطى انطلاقته العقيد القدافي بعد أن لقب نفسه بأمغار الطوارق و قد نظمت أخر دورة في هدا المهرجان و هي الثالثة تحت شعار أمغار واحد وطن واحد. - لا يخفى على أحد أن النظام الليبي يضطهد الطوارق و يحرمهم من أبسط حقوقهم و التي على رأسها الاعتراف الرسمي للنظام الليبي باللغة و الثقافة الأمازيغيتين بليبيا بالإضافة إلى الإقرار الكامل بحقوق الطوارق الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية.و لا يكتفي العقيد القدافي بدلك بل يسعى جاهدا و مند وقت طويل و في تواطئ مفضوح مع الأنظمة الديكتاتورية بمالي و النيجر إلى جعل مقاتلي شعب الطوارق الأمازيغي عزلا في مواجهة القمع و الاضطهاد الممنهج ضدهم.
- إن القول بأن الطوارق عرب و لغتهم عربية قديمة لن يزيل من الوجود الشعب الأمازيغي بليبيا و لا الثقافة و لا اللغة الأمازيغية التي صار واضحا أن النظام الليبي مستعد لأي شئ بما في دلك تزوير التاريخ و الحقائق و توظيف القمع و شراء الذمم لإزالتها من الوجود.
- بيان ما يسمى بشباب الطوارق المعنون بردا على المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي ملئ بالأكاديب و المغالطات و تم فيه الخلط بين المؤتمر الدولي الأول للشباب الأمازيغي و منظمات أمازيغية أخرى بشكل يفضح سذاجة و عمالة الدين صدر عنهم.
- إننا في المؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي نؤكد على دعمنا المطلق و اللامشروط للطوارق الأمازيغ بليبيا كما لن ندخر جهدا لتعزيز اتصلاتنا و علاقتنا الوطيدة مع المناضلين الأمازيغيين الأحرار بليبيا و الدين يسعى النظام الليبي جاهدا لإسكات صوتهم و عزلهم داخل و خارج ليبيا.
- ندعوا كل التنظيمات الأمازيغية إلى تعزيز علاقتها مع المناضلين الأمازيغيين بليبيا و مساندتهم بكافة الوسائل المتاحة في أفق ليبيا ديموقراطية و أمازيغية.

لجنة التنسيق للمؤتمر الدولي للشباب الأمازيغي
أغيلاس فركي congresjia@gmail.com
يوبا أبركا 00212668092099
ساعيد الفرواح 00212677224183

الموضوع الذي يرد عليه البيان أعلاه كانت الجزيرة نت قد تناولته، نعيد نشره على هذه المدونة:
طوارق ليبيا يهاجمون كونغرس الأمازيغ
دافعت قبيلة الطوارق الليبية عن عروبتها، ورفضت الاتهامات التي وجهها الكونغرس الأمازيغي لليبيا بالتمييز ضد الطوارق خلال مؤتمر عقد مؤخرا بمدينة أغادير المغربية، ووصفتها بأنها اتهامات لا أساس لها من الصحة.

وقال بيان صادر عن رابطة شباب القبيلة إن الطوارق في ليبيا لا يعانون ما يعاني منه الطوارق في الدول المجاورة كمالي والنيجر، مشددة على أنهم قبيلة عربية قديمة جاءت من الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.
ورفض البيان الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه ما سماها "التدخلات الأجنبية" في ملف الطوارق في المنطقة.
واعتبر أن ما يروج له حاليا للأقليات ما هو إلا ما سماها أفكارا استعمارية، مؤكدا أن ما تردد عن كون عام 2011 هو سنة الطوارق من قبل من وصفهم البيان بالأفراد المأجورين "لا يمثلون قبيلة الطوارق ولا ينتمون إليها ويزجون بها في معارك جانبية غير واجبة يقودها عناصر يقيمون في فرنسا ويدّعون أنها من الكونغرس الأمازيغي ويروجون لأفكار استعمارية هدامة تركز على الأقليات".
ودافع البيان عن عروبة الطوارق وقال إنهم عرب أقحاح، كما دافع عن الانتماء الليبي العربي بالقول إنهم ليبيون "وما يصيب ليبيا من خير أو شر يصيبنا، وإذا تعرضت لأي اعتداء سندافع عنها ونحن منها وفيها ومعها فقيرة أو غنية.
جهات أجنبية
واتهم منسق القيادات الشعبية الاجتماعية في مدينة غات محمود محمد علي جهات ومخابرات أوروبية وأجنبية بالوقوف وراء تحركات الكونغرس الأمازيغي، داعيا في تصريح للجزيرة نت المراكز والمؤتمرات الدولية إلى طرح قضايا التنمية والتعليم ومقاومة "الزندقة والتطرف والأفكار الهدامة" بدلا من إثارة قضايا الأمازيغية، التي اعتبرها غير أساسية، نافيا بشدة علاقة شخصيات أو جهات ليبية رسمية بهذا القرار الذي اتخذته فعاليات القبيلة.

بدوره عبّر منسق فعاليات قبيلة الطوارق حسين الأنصاري عن غضبه الشديد من استخدام ملف الطوارق في هذا الوقت، وقال "الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها".
وأكد في تصريح للجزيرة نت أن محاولة بعض ممن سماهم "المرتزقة وأتباع المخابرات الفرنسية ومن يسمون أنفسهم بالكونغرس الأمازيغي" إقحام الطوارق في أجندة دولية تستهدف ضرب الوحدة الوطنية والترابية وزعزعة السلم الاجتماعي.
وفي تقديره فإن اختيار هذا التوقيت لزعزعة الثقة في الوساطة الليبية "بعد أن نجحت في خلق الانسجام السياسي والسلم الاجتماعي في بلدان كانت تعاني من التوتر بسبب مطالب تنموية في مالي والنيجر"، محاولة لكسب حلفاء جدد تحت دواعي الأمازيغية بعد الانشقاقات والانقسامات التي شهدها الكونغرس الأمازيغي بسبب الصراع على النفوذ والمكاسب الشخصية.

اقرأ ايضا: كيف تجعل من الأمازيغية لغة عربية؟
- الطوارق شعب من الرعاة الرحّل الأمازيغ
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website