Test Footer

مرئيات
Home » » قراء ناس هيس "الأمازيغية ليست قضية لون بشرة"

قراء ناس هيس "الأمازيغية ليست قضية لون بشرة"

Written By آفر برس on الخميس، 3 مارس 2011 | الخميس, مارس 03, 2011

- هدفك هو التفرقة
o tinghir
انت فقط تر يد التفرقة لاغيرفنحن لانفرق بين اسود ولا ابيض انت تريد ان فرق بيننا لقد استعملت الاسلوب الاستعماري الدي استعمله الاستعمار للتفرقة بين العرب والامازيغ في المغرب هادشي الي بقاليك سير قلب على شي حاجة اخرى داكشي راه والو

2- العنصريون الجدد
لحسن أوحديدو
لاشك أنك تبحث عن الفتنة النائمة الملعون موقظها و كواحد من أبناء الجنوب الشرقي داخل وطن المغرب لا أستطيع سوى التحدير من
أمتالك أما الحركة الأمازيغية فهي حركة فكرية تنادي بالمساواة بين كل المغاربة رجالا ونساء عربا وأمازبغ في كل المجالات .

3- باراكا من العنصرية عبدو
انا امازيغي من مدغرة القبيلة التي قطنت مدغرة الحالية مند الاف السنين لكن تعربت هدا طبيعي الم يقا ابن خلدون البربر المستعربة والعرب المتبربرة كان جدي يقول احنا اشلوح اصانا شلوح اصليين هدا لايؤرقني لافرق بين عربي واماريغي ولاابيض واسود هكدا عاش المغاربة مند قرون باراكا لاتحركوا هده العنصرية البغيضة.


4- الاسلام بريء من أي اقصاء للآخر
حدو
بسم الله الرحمان الرحيم "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أثقاكم "صدق الله العظيم . نحن الأمازيغ نتشبت بديننا الإسلام تشبتا دوكماتكيا ونعتبر أنفستا من أمة حبيبنا المصطفى سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات .ويمكن القول بأن الأمازيغ أكثر تشبتا بالدين الإسلامي من غيرهم في شمال إفريقيا بدليل أن معظم أئمة المساجد والفقهاء، خصوصا في المغرب ،هم من الأمازيغ وبدليل آخر أن تسمية مدينة تارودانت المتواجدة بمنطقة سوس، حيث تكدس الأمازيغ ،بالعاصمة الدينية للمغرب ليس من باب الصدفة .نعم إن تعلم اللغة العربية واجب علينا،كمسلمين ، لأنها هي اللغة التي اختارها الخالق، سبحانه و تعالى ، ليخاطب بها عباده على لسان سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي اللغة التي بواسطتها يمكننا فهم ديننا الحنيف والتفقه فيه. .ولكن أن يتم تهميش وإقصاء اللغة الأمازيغية التي هي لغة الأم لشريحة واسعة من سكان شمال إفريقيا فهدا شيء مرفوض وبإلحاح شديد . إن احياءاللغة الأماريغية لا يؤد الدين الإسلامي بشيء .كما أن تداول أي لغة أخرى غير العربية في بلاد المسلمين لا تزاحم الإسلام بشيء بل قد نجد المسلمين من غيرالعرب هم أكثر تشبثا بالإسلام من العرب أنفسهم. فالإسلام دين ثابت وقائم على كتاب ثابت ألدي وهو كتاب القرآن الكريم .

إننا نعلم أن كثيرا من شعوب أوربا الشرقية وآسيا تدين بالإسلام ولكنها مازالت محتفظة بلغاتها الأصلية على المستويين الرسمي والشعبي ، دون أن يكون دالك سلبا على الإسلام ،كما هو الحال في اندونيسيا ،أكبر دولة إسلامية من حيث تعداد السكان ،وباكستان وأفغانستان وإيران وتركيا وبلاد البلقان و.. و.. و .. إلى آخره . فلماذا اللغة الأمازيغية في شمال إفريقيا هي وحدها المستهدفة في الإقصاء والتهميش بل في القتل العمد . ؟ ننصح إخواننا المغاربيين المتشبعون بفكرة القومية العربية أن يتعقلوا وأن يكفوا عن غرورهم الأعمى ويعترفوا على المستويين الدساترة والرسمية باللغة الأمازيغية لكونها لغة أكثر من 75% من سكان شمال إفريقيا ولكونها لغة حضارة أمازيغية متجدرة في التاريخ . إن أي إقصاء للغة الأمازيغية يبقى وصمة عار عن شعوب شمال إفريقيا؛ والاعتراف بها يبقى فضيلةان دلت على شيء فتدل على ثقافة الفكر التحرري و الديمقراطي والانفتاحي التي تتسم بها هده الشعوب .


6- lahwla walakowata illa bellah
aissam
salam franchement je ne comprend pas deja pourquoi vous avez choisi ce titre ,c est inaccep table pour un journaliste comme vous?????

de plus je pense que le monde n est pas parfait c est assez normal qu'il ya quelque difference mais sa ne remit pas en ca use les amazigh et sache t qu on est musulman et amazigh avt tt et je te demande de reflechir a ce que t écrit vue que ta pas une connaissance générale de et assez d argument pour aller plus loin car tu fait que reproduire et recopier ce que les oscidentaux font lorsqu ils veulent despatché un peuple par exemple chi3a et sonna ;korde et arabeiwa adak issamh rabbi dit amin


9- tachlhit la langue tamazight identité et qualité
ayour
vrai dire: il faur distinguer entre tachl7it tant qu'une langue et tamazight tant qu'une identité ! li bien l'histoir et tu vas voir que amazigh est un homme libre; mais a l'époque les noires entre parentése ce son pas des gens libre disant a la majorité des fois des esclaves ! c 'est pour cette raison qu'on trouve Ihrtan et imazighn ce n'est pas une diffirence linguistique mais une valeur sociale ! donc tu dois pas melanger entre les sujets ! tachlhit a part et tamazight tant qu'un e identité et qualité a part !



10- arret ! je connais bachir Aziz
ayour
sois pas compliqué Mr Bachir et sort de la solitude intelectuel que tu vis ! je crois que t'es une personne de Droits; et sa t'empeche pas de chercher dans les fonds de l'histoir ! est ce que tu te sens dans tes profonds que t'es un homme libre; alors t'es un amazigh ! la question de Tamazight ne concerne pas la langue seulement ou la couleur de la peau ! tamazight est un lecon de l'histoir ou tu pourrais etre fier de la raconter a tes enfants !


11- وطن لكل ابناءه
baladi
لااضن ان هناك من يقول ان دوي البشرة السمراء ليسوا امازيغ واضن اننا تجاوزنا هده التفرقة المريضة والتي تصنف الناس حسب لغاتهم والوانهم لاانفي ان هناك اشخاص متشددين ولاكنهم لا يمتلون قاعدة وانما استتناء ونصيحتي للجميع كل من يحترمك يستحق احترامك بغض النضر عن لغته ولونه ودينه باحترامنا بعضنا البعض يسعنا هدا الوطن لنكن عبرة للاخرين لا لغة ولا لون ولا دين فوق الوطن والوطن للجمع


12- organisation de l'article
otinghir
dabord il n'ya aucune relation entre le titre de votre article et son objet. et cela montre que vous etes un ecrivain faible.

13- التقدم
احيوض
اريد ان اعرف لمادا يناضل الامازيغ من اجل لغة لن تنفع او تضر الناس تدرس اللغات الحية وانتم تطالبون بالتفاهات الناس تتقدم وانتمتطالبون بالتقدم في التخلف



14- تنغير
من الحق الانسان ان يدافع عن انتمائه
الانسان الاسود العبد ،او الحرطاني من حقه ان يدافع عن اصوله الافريقية لا ان يدافع عن انتماء امازيغي فإذا دافع عن الامازيغية فهو يخدم ثقافة انتمى اليها بالقوة لا رغبة. وسيعيد التاريخ كان عبدا بالحقل واصبح الان عبدا يدافع عن رمز من رموز استعباد الاسََوًَد ، وصاحب المقال على صواب كيف ادافع عن انتماء لا انتمي اليه وقد تعلمت هذه اللغة لانني لم اجد غيرها او لم يجد ابي غيرها فكبرت على الظلم . الامازيغية لغة لا لغتي واللعنة على بشرتي التي جعلتني اتكلم لغة غير لغتي الافرقية واكره البشرة البيضاء.


15- أنصحك بالقراءة قبل الكتابة
Noir et amazigh et fier de l'être
الحركة الأمازيغية هي حركة ثقافية، لم تكن يوما حركة عرقية. فأنت بهذا تبرهن بأنك جاهل لحقائق تاريخية، جغرافية و ديمغرافية، بحيث انه ليس هناك عرق أمازيغي واحد و أوحد، فالأمازيغ فيهم الأبيض (القبائل مثلا ) الأسمر وهم الأغلبية، و الأسود (بعض قبائل جنوب المغرب، الطوارق ) وهم يعدون بالملايين. أما قولك أن في جنوب المغرب البيض ينعتون بالأمازيغ و السود بغير ذالك. هذا لا ينقص من أمازيغية السود، ففي الأطلس ينعتونني بأشلحي في حين هم ينعتون أنفسهم بإمازيغن، فهذا لا يعني أنني لست أمازيغيا. فكما أن الأمازيغ ليسو جميعهم من عرق واحد، ولكن يربطهم تاريخ وثقافة واحدة فإن السود المغاربة ليسوا جميعا من أبناء العبيد (و أعوذ بالله من هذه الكلمة ) و لا من أصول جنوب الصحراء، فأغلبهم طوارق رحل إستقروا في شمال تمازغا قبل وصول العرب بقرون. أما مقالك فهو خال من أي تحليل علمي سسيلوجي أو أنتربلوجي... قرائته كانت مضيعة للوقت. أنصحك بالقراءة قبل الكتابة

16- commentaire
HDA
sans prendre en compte le contenu de votre article, j'aimerai bien attirer votre attention a Lbachir pour revoir la forme de votre article. Franchement j'ai du mal a a imaginer un article tout entier avec deux points (. ).Essayer de revenir au basic de la langue arabe. là, vous allez trouver comment ecrire une phrase correcement. et vous allez aussi savoir qu'à chaque fois qu'on finit la phrase on met un point. 2eme paragraphe de votre article ne contient qu'un seul point mais ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! c'est beaucoup quand même


17- امعضر
امزيغ
اتضونون يا عرب المغرب المرتزقة. ان كان لديكم انتم تميز بين الابيض ولاسود ان جميع الناس لديهم اختلاف.المد لله نحن الامازيغ ليس لدينااختلاف بين الابيض ولا الاسود.والله انكم تبحثون عن فتنة.


18- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قارئ
موضوع يتناول قضية تافهة لا أحد ناقشها إلا أنت تضن نفسك فيلسوفا؟؟؟؟؟


19- Amazigh=Militantisme
Anouar oyzilf
أشكر الكاتب لتطرقه لهذا الاشكال الحقيقي،و أود ان اشير الى ان مارده الى إقتران الامازيغية كهوية و نضال بالعنصر الابيض طوال التاريخ خاصة بكلميمة و تنجداد و تنغير.رغم بعض الاستثناءات الطفيفة مؤخرا.من هنا اطالب الوافدبن السود الى الانصهار في المنطقة و الالتزام بالهوية بدل التركيز المفرط على القوت اليومي و العمل الجسدي لانه يوجد اكثر من هذا و هو وجود الكيان و اثباته.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website