Test Footer

مرئيات
Home » » مقابلة مع العقيد " ازرو انفوسي"

مقابلة مع العقيد " ازرو انفوسي"

Written By آفر برس on الثلاثاء، 8 مارس 2011 | الثلاثاء, مارس 08, 2011

ليبيا اليوم
العقيد ازرو انفوسي (وهو اسم حركي لدواعي امنية) كان من اوائل المخططين والمنظمين لثورة الشعب الليبي المظفرة، ثورة 17 فبراير المجيدة، حيث شارك في الاعداد والمساهمة في عمليات الثورة قيادة وتنفيذا، ونظرا لتعرضه لمحاولات اختطاف واغتيال من عصابات نظام القذافي الارهابي، خرج من ليبيا تهريبا ليتمكن مع زملائه المناضلين في الخارج في اسناد الجهد النضالي للثورة داخل الوطن. وفي هذا الاطار تم اجراءه المقابلة معه.

- هل من تعريف مختصر عنك؟
• عقيد، متحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية بدرجة امتياز اوائل الثمانينات، وعدة دورات قيادية في تخصصي اجتزتها بامتياز.

- هل شاركت في عمليات حربية؟
• نعم، شاركت في عملية تحرير قطاع اوزو، الذي سلمه النظام لتشاد بعد تضحيته بأرواح الالاف من الجيش الليبي وخذلانه لألاف من الاسرى والجرحى من رجال ليبيا الابطال.

- لعلمي انك سرحت من القوات المسلحة سنة 2005 او 2006، فما هي الاسباب وراء ذلك؟
• انت تعرف، بأنني انتمي لأسرة مناضلة ضد الفاشي القذافي، تعرض افرادها للسجن والعقوبات الجماعية، وهذا سبب وراء المضايقات. ومن الاسباب الاخرى، شعوري كباقي منتسبي القوات المسلحة الليبية بالغضب والاهانة التي سببها سلوك وجبن وخيانة معمر القذافي لكرامة الجيش الليبي، كما انني تعرضت للتحقيق والاستدعاءات واحلت في النهاية على التقاعد.

- هل تذكرني بحادثة مجلس التحقيق في التسعينيات؟
• لقد تم تشكيل مجلس عسكري للتحقيق معي بتهمة رفض الاوامر بالتوجه الى الجبل الاخضر للهجوم على اخوتنا واهلنا هناك في سنة 1996، ولقد تعللت بأسباب صحية ومرضية. لأنني، كمبدأ، ارفض ان اوجه بندقيتي على اهلي وابناء وطني، وذلك كان كل ما اقدر عليه في ذلك الوقت والظرف. وفي سنة 2002، تمت التحقيق معي مرتين امام مجلس عسكري ايضا، بتهمة اهانة اعضاء اللجان الثورية واتهامهم بالإفساد والفساد، واتهمي بأنني عنصر يشكل خطر على النظام.

- ما علاقتك بالمؤتمر الليبي للأمازيغية؟
• علاقاتي بقيادات المؤتمر الليبي للأمازيغية تعود لسنوات النضال من الداخل قبل تأسيس المؤتمر، واتصالاتي وتعاوني بهذه القيادات استمر منذ تأسيس المؤتمر حتى اليوم، ونظرا لدواعي العمل النضالي الامنية لم اعلن عضويتي، واليوم فانا عضو بهذا المؤتمر. واعتبر نفسي مشاركا في كل مراحل عمل المؤتمر.

- هل كان لك دور في ثورة17 فبراير، وما هو؟
• انا من منطقة جبل نفوسه، ومن احد اهم حصونها الثائرة. فدوري بدأ منذ الاعلان وتحديد موعد الثورة في 17 فبراير عبر التخطيط والتحفيز والاتصال والتجميع والتنسيق بين الشباب والمجموعات والمناطق المجاورة. اضافة الى اشتراكي التوجيهي والميداني في اعمال التظاهر والسيطرة على ارض الثورة في المنطقة. كما، انني بحكم خليفتي العسكرية وعلاقاتي الجيدة نجحت في اقناع العسكريين بمعسكرات المنطقة بالتسليم والانضمام للثورة دون مواجهات واراقة دماء غالية. وايضا، شاركت في جهد التنسيق وتبادل الاسلحة التي غنمها الثوار، مع تركيزي على حث شباب الثورة على عدم استخدام السلاح الا في حالة الدفاع عن النفس والثورة ضد عصابات القذافي ومرتزقته.

- ما هو سبب اضطرارك لترك ميدان الثورة، واللجوء للخارج؟
• نظرا لنشاطي ودوري في الثورة فلقد تعرضت لمحاولتي استدراج واختطاف واغتيال من قبل مجرمين عتاة اخرجهم النظام من السجن الجنائي لاختطافي وتصفيتي، مقابل ان يعفو نظام القذافي المجرم عنهم، حيث تبين فيما بعد بانهم من المحكوم عليهم بأحكام ثقيلة في جرائم جنائية تصل لمدد تتجاوز العشرين سنة سجن، وبعد التنسيق والتناصح مع قيادات الثورة في المنطقة الذين اشروا بضرورة خروجي من ليبيا ومساندة الثورة من الخارج.

- كيف كانت رحلة خروجك من ليبيا؟
• طبعا، عناية الله والتوكل عليه كانا في رفقتي والحمد لله. الرحلة كانت شاقة ومليئة بالمخاطرة لترصد وانتشار اعوان النظام ومخبريه. ونظرا، لوظيفتي العسكرية والعلاقات الطيبة مع الاهالي في كل الجبل وبفضل مساعدة الثوار في المناطق المحررة، ومع التنكر في هيئة كهل بعكاز ينشد العلاج في الخارج، نجحت في الخروج عبر منفذ حدود نأي.

- اعرف انك مجهد ومشغول، وكسؤال اخير اليوم، ما هو دور القوات المسلحة في المستقبل؟
• اولا، دورها الان ان تلتحم مع ثورة الشعب لتقصر عمر النظام وتقلل من ضحايا الاجرام القذافي، اما في المستقبل فدورها هو الحرص وحماية وسلامة التراب الوطني، ومساندة التحول الديمقراطي السلمي واحترام الحريات وحقوق الانسان وعدم التدخل في العمل السياسي.

- اخ انفوسي، نشكرك ونقدر جهدك ونضالك وتضحياتك الوطنية، ولنا عودة في لقاءات اخرى واعمال نضالية فعلية، فليبيا في حاجة لك ولأمثالك من الابطال. دمت، وعاشت ليبيا والنصر لثورة الشعب الليبي.
• شكرا، يد بيد او كما نقول بالأمازيغية "افوس اقد فوس" سنحرر ليبيا من الطاغية ونعيد بناء ليبيا الحلم معا.

اجرى اللقاء ادرار نفوسه (ابراهيم قراده)
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website