Test Footer

مرئيات
Home » » مولاي هشام: خطاب الملك ذكي لكنه غامض وملتبس

مولاي هشام: خطاب الملك ذكي لكنه غامض وملتبس

Written By آفر برس on الاثنين، 14 مارس 2011 | الاثنين, مارس 14, 2011

الرباط - قدس بريس
وصف الأمير مولاي هشام بن عبد الله العلوي خطاب ابن عمه الملك محمد السادس الذي أعلن فيه التوجه نحو تعديلات دستورية، بأنه "غامض وملتبس"، لكنه أكد أنه "رد ذكي من الناحية السياسية ومصيب من الناحية الأخلاقية، لأنه يعني أن الملك أنصت إلى شعبه".
وفي تصريحات لقناة "فرانس 24" قال الأمير المغربي "عندما نقرأ الخطاب سنجد أنه غامض وملتبس، وهو ملتبس بطريقة إرادية، لأن الأمر يتعلق بمفاوضات سياسية والملك يبقى فاعلا سياسيا". وأضاف الأمير هشام، الذي يعرف بـ"الأمير الأحمر" نظرا لمواقفه وانتقاداته، أنه عندما يتحدث الخطاب عن السلطة التنفيذية فهو يتحدث عن السلطات التنفيذية وليس عن السلطة التنفيذية، وتساءل عن المقصود من الناحية القانونية بهذه السلطات ومن يملكها ومقابل من وماذا؟

واستطرد الأمير موضحا رأيه بالقول "نتحدث عن إمارة المؤمنين التي تعتبر العمود الفقري للنظام، والملك يقول إنها كانت دائما موجودة ومستمرة عبر التاريخ المغربي، وهذا صحيح، لكنها ليست مؤسسة منزلة وإنما هي إبداع إنساني تطور عبر التاريخ، فما هو الحجم الذي يجب أن تتمتع به أو الحجم الذي يبتغيه لها الملك؟".

وعما إذا كانت الإصلاحات التي دعا إليها الملك ستؤدي إلى مغرب جديد، رد بالقول "لا أريد أن أحكم على النوايا.. ولكن يجب الحكم على النتائج وعلى المسار"، قبل أن يضيف "نعم هي مرحلة جديدة، فحتى إذا لم تنجح فإن الكثير من الآمال ستصاب بخيبة أمل مما سيجعلها فعلا مرحلة جديدة".

وفي حديثه عن اللجنة التي كلفها الملك بالإشراف على تعديل الدستور، قال الأمير المغربي "المهم هو كيفية اشتغال هذه اللجنة، ولنجاح عملها عليها أن تنصت للجميع وأن تأخذ بعين الاعتبار جميع الآراء في تقييمها، وأن تكون شفافة في عكس كل الآراء المعبر عنها، فالكل يجب أن يشرك في هذه المشاورات بمن فيهم شباب 20 فبراير".
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website