Test Footer

مرئيات
Home » » تحية للمرأة الامازيغية في يومها الاممي

تحية للمرأة الامازيغية في يومها الاممي

Written By آفر برس on الخميس، 10 مارس 2011 | الخميس, مارس 10, 2011

كوسلا ابشن-ريف ستار
يوم 8 مارس رمز لنضال المراْة في العالم ضد التمييز و من اجل المساواة وذكرى تخلد انتفاضة عاملات النسيج بامريكا يوم 8 مارس 1908 , اكثر من قرن من النضال حققت فيه المراْة في المجتمعات المتقدمة مكاسب مهمة ابرزها الاستقلالية الذاتية من خلال الحق في العمل والغاء وصايا الرجل .
يعرف الانتروبولوجيين المجتمع الامازيغي , بالمجتمع الاميسي ,نظرا للنمط الاسري , الانتماء الامومي , السائد في بلاد الامازيغ و لما كانت تلعبه المراْة من دور بارز وسيادي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية . ونسرد بعض الاسماء التي تركت بصاماتها في التاريخ الامازيغي وفي الذاكرة الجمعية , ابرزها الملكة ديهيا , ملكة الاوراس التي حاربت الغزو الهمجي العروبي , فحنكتها في التخطيط العسكري وتسيير الحرب جعل الغزات يروجون بعلاقتها بالجن ونعتت بالكاهنة , الاسم الثاني ملكة توريك و الصحراء الكبرى الملكة تيهنان , وزينب النفزاوية زوجة يوسف ابن تاشفين , مستشارة لزوجها , ولالة فاظمة نسومر قائدة المقاومة المسلحة ضد الفرنسيين في الجزائر واسماء كثيرة سجلتها الذاكرة الامازيغية . ولم يعرف المجتمع الامازيغي قوانين واعراف نظام الجواري ولا واْد البنات .
المراْة الامازيغية من التحرر والكرامة الى اهوال العبودية و الاهانة والتسلط .
بداْت الثقافة الاستعمارية الظلامية , المتخلفة , العروبية تتغلغل في الحضيرة الامازيغية في القرن الثامن , كرست كنقيض للثقافة المحلية وبديلا عنها وغيرت المعايير والمفاهيم والاعراف الاجتماعية الموروثة, التي خولت للمراْة او ثمغاث بالامازيغية ( القائدة والمسيرة ) مكانتها المرموقة اسريا واجتماعيا , لتستبدل بمفاهيم وقوانين حول المراْة ومكانتها في المجتمع ( الاسلامي ) , قوانين واعراف الاعراب المحددة لمكانة المراْة داخل الاسرة والمجتمع والتي ستحمل مع الاسلام شكلها القدسي وابديتها كعنصر ناقص , مشرع من الرب وغير قابل للتبديل والمناقشة .
ستشكل هذه المفاهيم والقوانين الجديدة خلل في التركيبة الاسرية والاجماعية في المجتمع الامازيغي من الناحية الوظيفية والتديرية وسيحل التفوق الرجولي مكان المساواة وستسود افكار التحقير والدونية بصك الالوهية . مع تشكل النمط الهجين الاقطاعي- الراْ سمالي سيشتد الاستغلال المزدوج للمراْة تحت سلطة الرجل رب الاسرة , الاعتناء بالزوج وطاعته امر مقدس , وتفريخ الاولاد وتربيتهم والاعتناء بالمنزل و … , وان قدر لها الخروج للعمل فستكون تحت سلطة رب العمل الاقطاعي – الراْسمالي في المزارع او في الورشات , ستدخل المراْة في علاقات اجتماعية جديدة , عبودية مقننة ,عمل يدون ابسط الحقوق و اجر زهيد قد يكون اقل من نصف ما يتقاضاه اخاها الرجل ولنفس العمل لتكريس ايديولوجية التمييز وتفوق الرجل وكماله عن المرأة , هذه العلاقات المشكلة لثقافة النخلف الاستعمارية , ثقافة ّ الرجال قوامون عن النساء ّ .
وضعية المرأة في المجتمعات الرأسمالية رغم السلبيات العديدة والحيف السوسيو – اقتصادي , فانها لا تقارن بوضعية المرأة في المجتمعات التبعية , المتخلفة , وخصوصا وضعية المرأة في المجتمع الامازيغي التابع للنمط الاستغلالي الرأسمالي من جهة ومن جهة اخرى تابع للنمط الثقافي المتخلف والظلامي العروبي المفروض على الشعب عموما والقاهر للمرأة خصوصا.
بدأ النضال النسوي في المجتمعات الرأسمالية قبل اكثر من قرن توج بمكتسبات عديدة , كالغاء قوانين التمييز بين الرجل والمرأة والمشاركة السياسية وغيرهما من المكتسبات وتخوض المرأة اليوم وبجانب الرجل النضال ضد الاستغلال الطبقي . لم يعد الرجل المسبب للتعاسة في نظر المرأة , بل النظام الرأسمالي الطبقي الاستغلالي , منتج الثقافة التمييزية , هو وحده العدو الرئيسي للمرأة والرجل معا .
الاضطهاد المزدوج للمرأة الامازيغية ناتج عن الاستلاب الفكري والتأثير السلبي للفلسفة العبودية غلى العقل الامازيغي والضحية هو الشعب الامازيغي وخضوضا النساء , نضال المرأة من اجل ترسيخ قوانين تحد من التمييز بين الرجل والمرأة وتحد من الاضطهاد والاستغلال والعنف ضد المرأة , ستكون ناقصة ان لم يعالج الداء من جذوره , ثورة ثقافية على ثقافة العبودية المنتجة للرجال قوامون على النساء , ثورة على الذهنية المتخلفة المنتجة لدونية المرأة , ثورة المجتمع الامازيغي رجالا ونساءا على السلطة الاستطانية الاستغلالية المستغلة للايديولوجية الظلامية , المتخلفة لتكريس هيمنتها المادية والروحية .
مهمة الام والزوجة والاخت والبنت , هو طرد الظلام من العقل الامازيغي وانهاء فلسفة البؤس والمستفيدين منها , النضال بجانب الرجل لانهاء السيطرة الاقتصادية والسياسية للقوى الاستطانية ومرجعيتها الايديولوجية .
الف تحية للمرأة الامازيغية في عيدها الاممي , الف تحية للمناضلات حاملات مشعل النضال في الدرب المظلم , من اجل الحق المغتصب , من اجل اثبات الذات , ضد الفكر الظلامي القروسطوي اللانساني.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website