Test Footer

مرئيات
Home » » الكونغرس الأمازيغي يطالب بوقف قمع المحتجين

الكونغرس الأمازيغي يطالب بوقف قمع المحتجين

Written By آفر برس on الثلاثاء، 15 مارس 2011 | الثلاثاء, مارس 15, 2011

هسبريس ـ طارق العاطفي
طالب الكونغرس العالمي الأمازيغي بوقف عمليات القمع التي يواجه بها المحتجون المنتمون لحركة شباب 20 فبراير، والتي كانت أعنفها يوم الأحد 13 مارس 2011 بالدار البيضاء، إذ قالت المنظمة الأمازيغية بأنه يجب "الكف عن الحملات القمعية المسعورة التي تواجه بها الوقفات السلمية المتشبثة بمواصلة النضال بعد الـ9 من مارس".. كما دعا ذات التنظيم المتوفر على تمثيلية "ثامزغا والدياسبورا"، والمنخرط ضمن الاحتجاجات الشعبية بالمغرب، إلى "المزيد من التعبئة والصمود لإنجاح مسيرات 20 مارس المتشبثة بتحقق كافة مطالب الإصلاح".
موقف الكونغرس العالمي الأمازيغي عُبر عنه ضمن بلاغ معمّم توصلت "هسبريس" بنسخة منه ممهورة بتوقيع الرئيس إبراهيم بن الحسين ؤتلات وحاملة لمواقف المنظمة الأمازيغية العالمية العانية بالظرفية الحالية بالمغرب، إذ أورد الكونغرس أنه يثمن "الإصلاحات الجزئية" التي وردت في الخطاب الملكي ليوم الأربعاء الأخير وما يرتبط منها بالتعديل الدستوري المرتقب.. وزاد: "تعيين لجنة مكلفة بالتعديل الدستوري يعد ضربا في الديمقراطية التشاركية التي تقتضي بالدرجة الأولى إشراك الشعب في مراجعة وتحضير التعديلات المرتقبة، كما يعد ضربا إضافيا في أهم المطالب التي رفعها شباب 20 فبراير..".

أما بخصوص الشأن الأمازيغي فقد نص بلاغ الكونغرس المتوصل به على أنّ ورود الأمازيغية ضمن الخطاب الملكي لـ9 مارس، باعتبارها بعدا من أبعاد الهوية المغربية المتعددة ودون الإشارة إلى اللغة الأمازيغية وترسيمها في الدستور إلى جانب اللغة العربية، يعد "ضربا في المطلب الجوهري للحركة الأمازيغية الذي تعتبره من أولوياتها".. وأردف بأم وضع المرتكزات السبعة للتعديل الدستوري توحي بأن "سقف الإصلاحات محسوم في أمره.. في استمرارية لروح الدساتير الممنوحة".

كما طالبت المنظمة المرؤوسة من قبل إبراهيم ؤتلات بالشروع ضمن إصلاحات اقتصادية واجتماعية جريئة تعنى بالتوزيع العادل للثروات.. زيادة على الإسراع بالاستجابة إلى كافة مطالب حركة 20 فبراير، بما فيها حل الحكومة والبرلمان ومحاكمة المفسدين، وترسيم اللغة الأمازيغية وسط دستور ديمقراطي وحداثي يمنح للثقافة والهوية الامازيغيتين كامل المساواة.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website