Test Footer

مرئيات
Home » » نحو 5 آلاف طالب جزائري ينظمون مسيرة للمطالبة بالتغيير السياسي

نحو 5 آلاف طالب جزائري ينظمون مسيرة للمطالبة بالتغيير السياسي

Written By آفر برس on الخميس، 3 فبراير 2011 | الخميس, فبراير 03, 2011

القدس العربي
الجزائر ـ يو بي اي: شارك نحو خمسة آلاف طالب جزائري في مسيرة امس الثلاثاء تطالب بالتغيير السياسي على غرار ما يقع الآن في العديد من الدول العربية.
ودعت إلى هذه المسيرة التي نظمت في مدينة تيزي وزو (100 كيلومتر شرق العاصمة) التي يقطنها غالبية من البربر وتعد معقل المعارضة البربرية لنظام الحكم في البلاد، التنسيقية المحلية لطلاب جامعة مولود معمري في تيزي وزو.
وردّد المتظاهرون شعارات معادية للنظام السياسي ودعوا إلى الحرية والديمقراطية والانفتاح السياسي والإعلامي والنقابي.
وأبرز ما ردده المتظاهرون 'النظام ارحل' و'الأفلان ارحل' في إشارة إلى جبهة التحرير الوطني حزب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وأيضا رفعوا شعار 'الأمازيغية لغة رسمية' لغة البربر.

وتأتي هذه المسيرة بعد ثلاثة أيام فقط من مسيرة مماثلة نظمها حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض في مدينة بجاية المجاورة لتيزي وزو والتي يقطنها أيضا غالبية من البربر. وشهدت المسيرة رفع شعارات معادية لنظام الرئيس بوتفليقة. كما دعت إلى تغيير جذري لنظام الحكم في البلاد والدخول في ديمقراطية في إطار السلم.

وكانت الحكومة الجزائرية منعت بقوة قبل نحو أسبوعين مسيرة مماثلة للحزب المحسوب على التيار البربري العلماني وسط العاصمة الجزائرية، ما أسفر عن إصابة 11 متظاهرا و8 من عناصر الشرطة.
وقد أعلن معارضون جزائريون الجمعة الماضي تنظيم مسيرة شعبية في يوم 12 من الشهر المقبل في العاصمة الجزائرية للمطالبة بإصلاحات سياسية أهمها رفع حالة الطوارئ وانفتاح كامل نحو الديمقراطية.
وكانت رئيسة حزب العمال الجزائري اليساري لويزة حنون دعت السبت الماضي الرئيس بوتفليقة إلى إصلاحات جريئة تواكب التغيرات الحاصلة في المنطقة العربية.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website