Test Footer

مرئيات
Home » » هل نعيش في عصر ابن حزم؟ رد على: البربر وأصولهم التاريخية

هل نعيش في عصر ابن حزم؟ رد على: البربر وأصولهم التاريخية

Written By آفر برس on الأحد، 27 يونيو 2010 | الأحد, يونيو 27, 2010

رد على: البربر وأصولهم التاريخية


جد الجديد في الساحات المغربية وانفتحت بصالحها وطالحها, ها نحن نفتح نقاشا عن الأمازيغ. لكن متى ينقرض الدوغمائيون؟ ان المتتبع للنص يجده يجري جري السنوات الطابوهاتية. من أين جاء البربر؟ قطعت الشك في الأصل المحلي بوحي أو رؤية, وها أنت تطرح البديل لدى حمير وفلسطين.. فكلها تؤدي لاجتثاثهم من أرضهم. فالوجهة في الموضوع هو أن الأمازيغ وافدون بل عرب, لذلك لم تكترث بانسجام الفرضيات حول أصلهم.

هل قرأت ما يلي:
"وأما ما رأى نسابة زناتة أنهم من حمير فقد أنكره الحافظان أبو عمر بن عبد البر وأبو محمد بن حزم وقالا‏:‏ ما كان لحمير طريق إلى بلاد البربر إلا في أكاذيب مؤرخي اليمن وإنما حمل نسابة زناتة على الانتساب في حمير الترفع عن النسب البربري لما يرونهم في هذا العهد خولاً وعبيداً للجباية وعوامل الخراج‏.‏"
‏ أما نسابة البربر فيزعمون في بعض شعوبهم أنهم من العرب مثل لواتة يزعمون أنهم من حمير ومثل هوارة يزعمون أنهم من كندة من السكاسك ومثل زناتة تزعم نسابتهم أنهم من العمالقة فروا أمام بني إسرائيل‏.‏ وربما يزعمون فيهم أنهم من بقايا التبابعة ومثل غمارة أيضاً وزواوة ومكلاتة يزعم في هؤلاء كلهم نسابتهم أنهم من حمير حسبما نذكره عند تفصيل شعوبهم في كل فرقة منهم وهذه كلهما مزاعم" ابن خلدون.

ثم من قال لك أن اسم الأمازيغ هو بربر وأنهم استحدثوا الأسم "أمازيغ"؟ إذ كان الدستور والقانون لم يرفع من شأن الأمازيغية فذلك لا يجب أن ينطق على العلم, فبغض النظر عن السياسة وقواننها فإن الأمازيغ يخضعون لقوانين البيولوجيا وغيرها من القوانين العلمية. لذلك أقترخ أن تدرس بجد لكي تصدر حكما عن تاريخ جيل عظيم من أهل المغرب. فالبربر يا أستاذ كلمة لا تسمعها في اللغة البربرية (كما يحلو لك) بل نسمي أنفسنا أمازيغ منذ عهود قديمة وفي جل شمال إفريقيا اسما محفوظا ما حفظت لغته. أما البربر فيعتقد أنها نفسها الكلمة 'بربري' أي همجي أخذها العرب عن الرومان.

أما لفظة مازيغ فنجدها عند ابن خلدون حين يقول " إلا أن المحققين من نسابتهم على أنهم من ولد مازيغ بن كنعان فلعل مازيغ ينتسب إلى هؤلاء‏." فجدكم الأول هو مازيغ قبل أن يصبح بربر. أم أنك آت برؤية فجرية؟
بل واعلم أن تامزغ كانت قبيلة منذ آلاف السنين كتبها قدماء اليونان ك Mazics أما الفراعنة فقد حوروا الاسم الى مشواش. فهلا تعاملت معنا بعقل العصر, لأننا لم نعد نؤمن بنسب شريف وآخر مولا أهل جباية فهذا مبدئي, فان شئت فسمه عنصرية واقطع الشك كما يحلو لك.
 
Copyleft © 2011. آفر برس . All lefts Reserved.
Company Info | Contact Us | Privacy policy | Term of use | Widget | Advertise with Us | Site map
Template modify by Creating Website